Tuesday, July 31, 2012

نهاية الاسلام السياسي في مصر


ماطار طير وأرتفع إلا كما طار وقع ،،، أرى أن المجتمع المصري قد وصل لدرجة التشبع الاسلامي الكامل ,, فلم تعد هناك وسيلة لتواجد الإسلاميين في الأوساط الشعبية أو السياسية أو الاجتماعية أو الاعلامية لم تستغل, كان لذلك نتائج كثيرة لكن مايهمني هنا أنه بعد أن تصل لمرحلة التشبع فلابد بعدها أن تبدأ في مرحلة الانحسار

فأنت بعد أن تصل لدرجة ان تتحجب كل الفتيات في مجتمعك - طواعية أو قهرا - تفاجئ بعد ذلك بموجات ارتدادية لخلع الحجاب من كثير ممن ارتدينه لمجاراة الموضة أو خوفا من أهل أو لإشباع نزوة تدين ملحة سرعان ماتخفت حدتها مع استمرار الحياة وفقدان شرائط عمرو خالد مفعولها من كثرة ترديد مافيها من حجج

تنتهي الميزة الفكرية الوحيدة للاسلاميين بمجرد وصولهم للحكم، وربما يكون ذلك أحد أسباب بطئ الرئيس محمد مرسي في انتزاع السلطة واستمرار الأخوان في لعب دور المضطهد المهضومة حقوقه

نعلم جميعا - وإن لم نذكر ذلك على الانترنت - أن الدولة المصرية لن تخوض حروبا لتحرير القدس, لن يحدث أن تعلن مصر حربا دينية دون أن يحكمها نظام فاشي طائفي يشعل حربا في الشرق الأوسط كله من أجل مطلب ديني بحت لا يحقق أى مصلحة للدولة المصرية، نعلم ذلك ويعلم الأخوان ذلك , يفهمون أنهم يوما ما سوف يجلسون للتفاوض مع الاسرائيليين - الصهاينة سابقا - وأن أقصى مايمكن الحصول عليه هو سلام عادل يوازن بين حقوق الفلسطينيين وقوة الاسرائيليين، لن تكون هناك حربا - على الأقل فيما سنشهد في السنين القليلة القادمة - يقول فيها الحجر للمسلم هناك يهودي خلفي فأقتله

قد يحمل الخيال الخصب البعض - وأنا منهم - على تخيل سيناريوهات غير تقليدية لكارثة عالمية تؤدي لإنهيار النظام العالمي وتفكك الدول والجيوش لتعود لصورة الحياة في عصورها البدائية ,, لكنني هنا الآن أتحدث عن حسابات واقعية مبنية على معطيات يمكن ملاحظتها وقياسها وليس على خيال ديني خصب

نعلم أيضا ان القضية المحورية وراء شعار "الاسلام هو الحل" قد سقطت بمجرد تولي الاسلاميون السلطة ,, فتطبيق الشريعة ،، الشعار الذي رفع لعشرات السنين ليمنع التساؤل عما في قدرة الاسلاميون إنجازه ولا يملكه غيرهم قد أصبح الان بلا معنى بعد أن حكموا فعليا ولم يتمكنوا من تطبيقها

نعلم أن مصر لن تقطع يد السارق في يوم من الأيام وأن التزاماتها الدولية وتركيبتها الثقافية والسياسية تمنعها من مثل تلك الأفعال المعادية لحقوق الانسان, وأنه بدون قيام نظام ديكتاتوري اسلامي يطبق الحدود بالقوة رغما عن معارضة الداخل والخارج فإن الحدود – التي ترتبط في أذهان العامة بأنها هي الشريعة - لن تطبق

وقتها سنرى المتحدثون بإسم الجماعات الدينية يقولون ما سبقهم أبو الفتوح في قوله ،،، أى شريعة نقول أنها غير موجودة في شعب أسلم منذ مايزيد على الألف عام؟

وقتها سنرى المنظرين والدعاة المودرن يرفعون الحرج عن الرئيس والبرلمان الاسلامي ويروجون لإلتزامه بالجانب المتفق عليه من الجميع في الشريعة ،، وهو جانب الحريات والعدالة الاجتماعية ,, لن يتمكن شيوخ الأخوان ناهيك عن شبابهم بإدعاء الأفضلية على من سواهم من يساريين وليبراليين في ذلك الجانب بدون برامج عملية تنفيذية يمكن للنقاد بسهولة كشف أن الصبغة الاسلامية وضعت عليها قسرا وأنها بدون تلك الصبغة ستكون مشابهة لما عداها من برامج حزبية سياسية واقتصادية أخرى

سوف يسعى الجميع للحريات والاصلاح وللعدالة الاجتماعية برؤى بشرية وضعية ولن يتمكن الاسلاميون - خاصة مع ارتفاع الوعي السياسي الشعبي وظهور البدائل الفكرية والسياسية المنظمة - من إدعاء كرامة إلهية أو اسلامية لبرامجهم ورؤاهم

وسوف تكون صدمة القواعد السلفية أشد وطئة من قواعد الأخوان التي تتطور بالتدريج وحسب الحاجة ,, عندما يرى الشباب السلفي استحالة وضع "دستور" اسلامي صرف إلا بطرد كل المعارضين لذلك من مصر، وهم يرون أن المعارضين لذلك سوف يكونون بالملايين يدعمهم الجيش والأقباط والاحزاب والاعلاميين وقتها فقط سيدرك السلفيون - وأقصد بذلك القواعد الشبابية العريضة التي تصورت أن حل كل مشاكلنا يمكن أن يحدث بمجرد زيادة مظاهر التدين في المجتمع - عبث محاولاتهم وسيرتد الكثير منهم عن طاعة أنبياء السلفية الذين وعدوهم بما لا يمكن الوفاء به 

قطعا لن يختفي التيار السلفي أو الأخوان من الساحة الاجتماعية والسياسية المصرية , لكن عوامل مثل زيادة الوعي السياسي والذي يضخ دماء جديدة طازجة في شرايين التيارات الوطنية الغير اسلامية من يسار ويمين ورفع معدلات التنمية وتخفيف معدلات الفقر والذي يحرم التيارات الاسلامية من جمهور عريض من المستفيدين من أعمالهم الخيرية والذين سوف يكونون أقل استجابة لرغبات داعميهم عندما لا يحتاجون بشدة لدعمهم. ثم دخول عوامل مثل دخولنا عصر الثورة العلمية والثقافية نتيجة لحرية التعبير التي لا محالة سوف تحدث أثرها على المستوى الأكاديمي لترفع معدلات التشكك والمراجعة للأطروحات الدينية نفسها وتقلل من تأثيرها على الشباب العادي 

كل تلك العوامل سوف تؤدي إن آجلا أو عاجلا لتآكل شعبية وشرعية الاسلام السياسي بشكله الحالي وخروج أشكال جديدة برؤى أكثر حداثة ومنطقية وعملية للواقع المصري

Wednesday, July 18, 2012

مناقشة عن الليبراليين في مصر



امبارح قعدت أتكلم مع خالد محيي ،هو زعلان من انتقادي للتيار الليبرالي ودفاعي عن الأخوان! وخصوصا هجومي على أبوحامد وأمثاله 

قلت له أبوحامد نموذج للسياسي اللي "مش اسلامي" لكن مشفتلوش أى طرح مدني أو ليبرالي ،انتقاد الاسلاميين وبس بالنسبالي مش ليبرالية 

يعني اللي بيشتم الاسلاميين وبس على الفاضية والمليانة من غير مايقدم أى بدائل فده ليبراليته مش أكتر من ليبرالية أى مخبر أمن دولة معتق 

قلت لخالد هات لي خمسة من اللي مسميين نفسهم ليبراليين بيقدموا طرح يتقال عليه ليبرالي ,أنا مبشوفش غير أيمن نور وعمرو حمزاوي 

طول ماانت بتعتبر انتقاد تصرفات وأفكار الاسلاميين هي الليبرالية فأنت حتفضل مجرد ظل ليهم ورد فعل للي حيعملوه مش بديل عنهم 

قلتله أنا كمواطن عادي مليش في قصة الأيديولوجيات شايف تيار عنده مشروع وناس الناحية التانية بتنتقده من غير ماتقول هي عاوزة تعمل إيه 

فأنا طبيعي لو خفت من المشروع "الاسلامي" و"الليبراليين" مش بيقدموا بديل حفضل متمسك ببقاء الوضع على ماهو عليه وأختار استمرار النظام 

أنا -كمواطن- عشان أؤيد "الليبراليين" عاوز أسمع تصورهم للتعليم والحقوق الاجتماعية والثقافة والاقتصاد ،، وعاوز أسمعه بصياغة بسيطة أفهمها 

لو الليبراليين مقدموش تصور متماسك للاقتصاد يبقى طبيعي اني حختار بين الوضع الحالي وبين البديل الوحيد المطروح اللي هو الاقتصاد الاسلامي 

لو الليبراليين مقالوش هما عاوزين شكل مصر الثقافي ازاى وبينتقدوا بس أسلمة المجتمع حفهم أنهم عاوزين بقاء الوضع على ماهو عليه 

خالد قال أن فيه اجتهادات فردية بيقدمها ناس محسوبين على التيار المدني زى عماد جاد، قلتله حلو أوي ، فين بقى الدعم الاعلامي للاجتهادات دي؟ 

فين دعم الاجتهادات المدنية؟ التيار المدني عنده خمسيت حزب وخمسيت قناة موجهة كلها لانتقاد الاسلاميين ومش بتروج لمشاريع بديلة. النتيجة صفر

Monday, July 16, 2012

الاسكافي العاشق


ظل شهرا هناك في قريتها ينتظر حتى يراها ليعطيها الخاتم الذي أوصى لها به والده قبل وفاته ، كانت ترفض مقابلته رغم إلحاحه ولم تخرج من كوخها الصغير ولم يكن يمتلك من أمره شيئا ، فرغم ود أهل القرية الظاهر في التعامل معه إلا أنه لم يكن ليجرؤ على اقتحام الكوخ أو حتى الوقوف أمامه مدة طويلة حتى لا يثير حفيظتهم

ظل شهر يحاول أن يجد من يقنعها برؤيته ليسلمها الخاتم ولم يقنعها أحد , عنيدة هي كوالدتها ، تذكر والده وهو يقص عليه كيف أحب والدتها وكيف سامته سوء العذاب لعنادها وقوة شخصيتها ، تذكر ابتسامة والده العجوز وفخره وهو يحكي منتشيا كيف ظل أياما وليالي ينتظر قرارها بقبوله زوجا حتى كاد ييأس وتزهق روحه العاشقة ، فرغم أنه لم يلتقيها إلا مرة واحدة عند الشجرة الضخمة التي تتوسط القريتين ويتبارك بها أهلهما إلا أنه ظل يحبها ويخلص لها حتى وفاته

لم تقبله زوجا ، وكاد والده أن يقتل نفسه ، يحكي له ذلك منتشيا ، لو كنت قتلت نفسي في ذلك الوقت لما رأيت أنت نفسك النور يابني ، وأنت الآن مدين لي ، فإذهب بهذا الخاتم إلى ابنتها ، لاترحل ولا تيأس حتى تعطيه إياها ، يابني ،لقد عشت عمري كله أتساءل عما كان سيحدث لو أنها قابلتني مرة واحدة أخرى بدلا من رفضي دون مقابلة ، لقد غضبت ، يابني ، لما أبلغوني رفضها وقررت ، في لحظة غضب ، ألا أحاول رؤيتها مرة أخرى للأبد ولكن ظلت تلك المقابلة الأولى محفورة في قلبي كنقوش حكيم القرية الأعظم على الطوطم الأول

الآن يابني عليك عبور ضفة النهر والذهاب إلى قريتها وإعطاء ابنتها ذلك الخاتم لعل روحي وروحها تلتقيان مرة أخيرة في عالم الأجداد ، الآن عليك يابني أن تهديني الراحة الأخيرة وأن تنفذ ما لم تمكنني كرامتي من تنفيذه ، إعطها الخاتم بنفسك واسمع منها يابني ، لعل روحي تهدأ بعد أعوام طويلة من القلق والحيرة

تذكر ذلك الحوار الأخير بينه وبين والده وهو على وشك اليأس والمغادرة فهداه تفكيره إلى أن أعلن لمستقبليه من أهل القرية أنه قد يأس من مقابلتها وأنه عازم على العودة لقريته ليتزوج فتاته التي أحب , أخبرهم أن وصية والده يمكنها أن تنتظر أعواما أخرى وأن القلق والحيرة الذان عانى منهما في حياته يمكنها أن يستمرا معه بعد موته

جمع حاجياته فوق ظهر بغل يستأجرونه للطواف بين القريتين ، بغلا تعود لطول تكرار أن يقف عند الشجرة المبروكة ، وفي اليوم الثاني أفتقده أهل قريتها وتلاسنوا عن رحيله مساء إلى قريته ليتزوج فتاته ، لام البعض عليه أنه لم ينفذ وصية والده , ولام البعض عليه أنه فكر في تنفيذ وصية خرقاء مثل تلك ، وضحك البعض على ذكرى الوالد المشتاق وتذكروا كيف أشتهر في قريتهم عندما كانوا أطفال بالمجذوب وكيف كان عشقه بداية خباله حتى عاد إلى قريته دون أن ينال مراده منها , تلاسنت النساء العجائز في فرحة مكتومة عن رحيله دون أن يتزوجها ، وكيف كان وجوده طيلة أسابيع من أجلها أمرا خارج المألوف , قالت احداهن ، وكانت صديقتها ،أن وجوده أوغر صدور نساء القرية ضده وضدها فعملوا على التفريق بينهما والسخرية منه بالذات وأن النساء هن اللاتي أطلقن عليه لقب المجذوب بعد أن عرضت أكثر من واحدة منهم نفسها عليه ،سرا ، بديلا عمن أحب فزهدهن جميعا ، وقالت أن الفرحة لم تظهر على نساء القرية إلا بعد يأسه ورحيله دون ان ينال ماأراد

خرجت ابنتها أخيرا من كوخها الصغير ، كانت شاحبة اللون بعد أيام من الحصار بعيدا عن الشمس ، تذكرت وعدها لوالدتها بألا تقابل أى شخص يقوم بإرساله تحت أى ظرف ، لم تفهم يوما كيف كانت والدتها تعلم بأنه سيرسل من يحاول مقابلتها , لم تفهم يوما ذلك الخليط من الحنين والغضب في عينا والدتها العجوزتين وهي تتحدث عنه تارة بلا مبالاة وتارة أخرى باللعن كأنه عدو وصديق في آن واحد

نفذت ماطلبته منها والدتها رغم عدم فهمها له ورفضت الخروج من كوخها منذ علمت بأنه أرسل ولده ليقابلها بعد وفاته، ظلت أيام في كوخها لا تخرج عالمة أنه يحوم حول الكوخ يطلب مقابلتها

تعجبت من أمر والدتها وتذكرت حكايات عمتها الغاضبة عنها ، كانت عمتها تكرهها مرتين ، مرة لإنها تزوجت أخاها الأثير لديها ومرة لإنها لم تكن تحبه بما يكفي وظلت تعامله بشكل رسمي منذ تزوجا حتى مات بعدها بسنوات , كانت عمتها حانقة دوما واتهمتها كثيرا بأنها منحت قلبها للشيطان، الشيطان الذي عاد إلى قريته بعد أن ظل أسابيع يحاول أن يراها مرة ثانية دون جدوى

تذكرت كيف صارحتها عمتها مرة واحدة كيف أنها حسدتها لإنها أحبت ذلك الشيطان , فالحب أمر مستحيل تقريبا في تلك القرية ، وتذكرت كيف ظهرت الشماتة في صوت عمتها مرة لأن أمها لم تقابله ولم تتزوج به ثم كيف ظهرت الحيرة مرة أخرى على وجهها عندما سألتها عن سبب رفضها لمقابلته ، تتذكر جيدا قول عمتها ، لا أحد يعلم يابنيتي لم رفضت مقابلته تلك المرة الأخيرة ،صدقيني أننا جميعا لم نفهم ولا أظنه هو نفسه أو حتى هي نفسها تفهم سبب ذلك الرفض ، لم تكن أمك حمقاء يابنيتي ، وكنت أحسدها كثيرا رغم أنها لم تكن أجمل فتيات القرية أو أكثرهم مالا ، إلا أنني أشهد بأنها لم تكن حمقاء

كانت تلك الكلمات تدور في ذهنها عندما ظهر فجأة أمامها بدون مقدمات ، كان قد ترك متاعه يرحل على ظهر البغل وأختبأ تحت الجسر القديم الذي ربما كان يستخدم أيام زار والده تلك القرية أول مرة , حتى إذا ما رآها تخرج قفز أمامها مصمما على أن يتم ما لم يتمه والده من قبل

وقف أمامها وقال أنا ابن الاسكافي الذي أشاعت قريتكم عنه أنه مجذوب ،وأشهد ويشهد أهل قريتي ، حسنا ، على الأقل أصدقائه , أو فلنقل أصدقائه المقربين فقط أنه لم يكن مجذوبا ولكنه كان محبا صادقا ، أحب والدتك وظل طوال عمره يعيش بين الندم لأنه لم يتزوجها والحيرة لإنه لم يفهم أبدا سبب رفضها له

قالت في مزيج عجيب من الغضب والارتياح والمفاجأة ، أعلم عنك وعن أبيك , بسببه لم يشعر أبي بالارتياح حتى وفاته ، لم تقصر والدتي في حقه يوما بل ولم تترك قبره دون زيارة أسبوعا واحدا حتى لحقت به ، ولكنه لم يشعر أبدا بالإرتياح ، كانت هناك نظرة حزن لن أنساها في عينيه , كان يشعر بالغيرة من والدك رغم أنه لم يكن موجودا أبدا ولم يلتقي به إلا مرة واحدة قبل أن يرحل بيوم واحد عن قريتنا ، لقد أحب والدي والدتي بعد رحيل والدك عن قريتنا ، رغب حقا في اسعادها , لكن تلك الجذوة في قلبها لم تنطفئ ، تلك الجذوة التي أرهقته طوال عمره

والدك الملعون كان مصدر تلك الجذوة

قال بإرتباك وتصميم ، لم يكن لوالدي ذنب ، أحب والدتك حتى الجنون , وكانت الحيرة سبب خلل عقله , لم يفهم يوما لم تركته !

قالت ، لم يفهم أحد ذلك يوما ، بل أنني أشك انها هي نفسها تفهم! أقول لك الحق أنني لم أجرؤ على سؤالها عن ذلك ،، لم أجرؤ إلا مرة واحدة وصدمني أن رأيت دموعا حبيسة في أعينها ، كانت قد صارت عجوزة وصار لي أطفال وقتها , لم تخبرني رغم ذلك عن السبب وقالت كلاما مبهما عن القدر الذي جمعهم صدفة عند الشجرة المبروكة وفرقهم بعد ذلك في قريتنا

قال : لم يكن والدي مجنونا , بل عاشقا , والعشق أشد خبالا من الجنون

قالت : ولم تكن والدتي شريرة أبدا ، عاملت أبي بما يمليه الواجب حتى بعد وفاته بسنوات ، لم تقصر في حقه أبدا ، صحيح أنها لم تعطيه أبدا ذلك الدفء الذي طالما تحدث عنه كاذبا ,إلا أن ذلك لم يكن بيدها

-
أعطته لأبي مرة، لذلك جن بعشقها, لذلك أرسلني بذلك الخاتم بعد وفاته وأوصاني أن أعطيها إياه

-
أنت ووالدك حمقى ، لو كان فعلها حيا لكان أسعدها , ولكن ما الفائدة الآن؟

-
أبي كان عاشقا ، نصف مخبول ، لكنه لم يستطع أن يواجه نفس الرفض مرتين ، لم يزر قريتكم منذ تركها

-
ومع ذلك لم ينساه الناس في قريتنا

-
لم يعلم أبدا سبب رفضها له وكان ذلك سبب جنونه ، كان اسكافيا فصار فنانا يجعل من أحذية أهل القرية أعاجيب مبهجة ، ذاعت شهرته بين القرى ، تزوج والدتي وظلت تكرهه حتى عادت لقريتها , قالت عنه أنه مخبول بالأخرى ، الأخرى التي كرهتها حتى النخاع دون أن تراها

-
والدك مسكين

-
بل كان سعيدا في عمله ، بشكل ما ، حتى عندما اتته المنية أمرني أن أحضر ذلك الخاتم لكي بالنيابة عنه لتقبليه بالنيابة عنها

-
والدك ظل مجنونا حتى وفاته!

-
بل مخلص ، لقد كان يظن أنك لو قبلتي الخاتم بالنيابة عنها لتزوجها في السماء ولذلك أرسلني

-
أتيت متأخرا ، منعته كرامته الحمقاء من أن يصبر يوما آخر ففقدها للأبد

-
وما أدراكي؟ هل أخبرتك هي بذلك؟

-
لا أدري عن يقين , فقط أعتقد أنها أرادت يوما آخر من الانتظار , من الصبر ، بخل عليها بيوم واحد ففقدها عمره كله ، أختار كرامته ، فليهنأ بها، وليترك والدتي في سلام

-
حتى أنتي لا تدرين ماأرادت هي ، وأظنها هي نفسها لم تدرك ماتريد ، فكيف يمكن لقلب مجنون مثله أن يحتمل؟

ظل يطوف بقريتك ، صبورا فرحا في البداية ثم نما اليأس في قلبه , فتولد عن يأسه غضب أعماه عن حبه ، رحل ولم يمكنه أن ينسى الرحلة ، وظل حتى وفاته في حيرة ,

هل تعلمين؟ أنني أعتقد أنه أرسلني بالخاتم لينهي حيرته التي أصابت عقله بالخبل ، أراد أن يتأكد ولآخر مرة من أنه كان على خطأ بالرحيل وأنها احبته ,, حقيقة لا أدري ما الذي كان يفكر فيه!

-
حسنا ، لقد أوصتني والدتي بألا أقابلك ، لا أعلم كيف علمت بأنه سوف يرسل شخصا ما ليقابلني ، هي لم تره بعد رحيله عن قريتنا أبدا ولا أفهم كيف علمت بأن ذلك سيحدث , لكنني منذ علمت بقدومك إلى قريتنا حتى أصابني الرعب وألتزمت كوخي , أما وأنني قد خالفت وصيتها وقابلتك - أحيانا أظن أنني قد فعلت ذلك عن عمد - فأنني أقبل ما أرسله العاشق المخبول لها

ربما كان في ذلك خلاصا لروحيهما ، لا أدري حقا ما إذا كان ذلك حقيقة أم لا ، كانت هي لا تؤمن بتلك الأشياء وأخبرتني أنها لا تعتقد بشكل حقيقي أننا سنلتقي يوما بعد رحيلنا عن ذلك العالم ولكنني سأقبل هديته لعله خير

-
ذلك الخاتم , تفضلي , صنعه بنفسه قبل أن يأتي إلى قريتكم ليقابلها مرة أخرى بعد مقابلة الشجرة المبروكة وأراد أن يعطيها إياه وظل حتى وفاته محتفظا به بجانب حيرته , رحم الله أبي , رحم الله العاشق

-
رحم الله والدتي ، هل تظن أنهما الآن يلتقيان في السماء؟

-
لا أدري حقا

-
ولا أنا كذلك

-
إذا فلنتركهما لمصيرهما ولنعود لمصيرنا ،، الوداع

-
الوداع

Sunday, July 15, 2012

موجهة إليكي ، الأخيرة



رسالة إليها 

لن أرسل إليكي تلك الرسالة كما أنني لن أقوم بدعوتك لقرائتها ،، أعلم أنك لن تقرئيها إلا في حالة أن يكون لديكي بقايا من اهتمام بي وبما أشعر به نحوك ،، لن تأتي إلى هنا إلا إذا كان لديكي بعضا من فضول نحوي 

حسنا ، لو أنكي قرأتي تلك الرسالة فهذا يعني أن لديك بقايا من فضول نحوي ، وهذا يعني أن تلك الرسالة لها معنى ،، أما إن لم تأتي هنا ولم تقرئيها فسأعتبرها أحد أعمالي الفنية ،، كتمثال رخام بارد لأنثى مشتعلة الجمال لايروي ظمأ مشتاق 

المهم 

أكتب هنا لأنني لم ولن أنساكي ، لم أيأس كما قلتي لي يوم أتيتك راجيا لقاءك ولم أوفق ولكنني قررت ألا أضايقك بإلحاحي أكثر من ذلك 

عزيزتي ، لازلتي داخل قلبي وعقلي وجوارحي ، لاتزال صورة الانسانة القوية المسئولة المتمردة الواثقة الطفلة اللعوب تغزو مفهومي عن الأنثى ، صرتي أنتي مقياس الأنثى في نظري 

أكتب ذلك مغامرا أن تغضب منه انسانة أخرى أحبها يوما ما بعدك ، لكنني - كما عهدتيني - صادق ومندفع ،، 

لن أحاول الاتصال بكي مرة أخرى بأى شكل حتى لا أضايقك ولكنني أقول بصراحة أنني أتمنى اتصالك بين الدقيقة والأخرى ، اتصال فقط تطمئنين به على أحوالي ، اتصال يخبرني أنني لازلت أحتل جزءا ولو ضئيلا من تفكيرك وقلبك 

ستتذكرينني ، أتمنى ذلك ، وأتمنى أن تتذكريني بالخير ، وأعدك أنني سأقف بجانبك في أى موقف تحتاجينني فيه دون أن أفكر لحظة في مقابل 

صغيرتي , أو يامن كنتي صغيرتي ، أو يامن توهمت أنها كانت صغيرتي ، سأظل أشتاق إلى رؤية تلك الفرحة الطفولية في عينيكي حتى أغادر الدنيا 

هو قدري الذي كتب علي أن أحبك فجأة وأفقدك فجأة دون أن أفهم كيف التقينا وكيف افترقنا ،، هو قدري أن يحفر اسمك في قلبي حتى بعد أن تلاشيت تماما من عقلك وقلبك وصرت ذكرى مشوشة بلا حنين 

لو أنكي تقرئين تلك الرسالة الآن فلابد أن بعضا من بقايا الحنين 
إلى لاتزال تتوهج داخل قلبك ،،، أرجوكي ألا تتركيها تذوي في صمت ،، أرجوكي ألا تقتليها ،، أرجوكي ألا تستسلمي

Thursday, July 12, 2012

مشاركتي في تويت ندوة 11 يوليو 2012

اتكلمت في الدقيقة 24:05

هنا اتكلمت في الدقيقة 12:35

حلم طفل الشوارع اللي بيموت


حلمت بأننا في حتة فيها عربيات راكنة ورملة وقزاز على الأرض واحنا في زحمة وماشيين من المكان عشان نوصل لعربياتنا ونمشي وفتفوتة ازاز دخلت رجلي وفضلت ماشي أعرج واتسند على واحد معرفوش عشان الاقي شبشبي وعمال اقول انا قلعته ازاى ، القزاز اللي عالأرض كان ناتج من معركة في المكان ده ، وكان فيه مسمار طويل نايم بشيله عشان ميكعبلش حد ، لقيته طرف عمود معدن تحت الرملة آخره عند ناس قاعدين على الأرض ومعتصمين ، عرفت كدة لإن دقنهم كانت مش محلوقة بس مش مربيينها ، ولقيت اتنين من أطفال الشوارع واحد منهم بيعيط وبيتألم وعرقان وشكله عيان جامد وبيقول أنا وين ،، وزميله مرعوب وماسك إيده ومش بيعمل حاجة ومستنيه يموت

Wednesday, July 11, 2012

البعد الرابع وغريزة الخلود



الحاجة للاحساس بالخلود حاجة أساسية من احتياجات الانسان يحاول اشباعها بالاعتقاد في الخلود بعد الموت أو بإنجاب الأطفال أو بوضع اسمه في التاريخ حتى يظل جزءا من ذاكرة البشر لاينسى


في الدقيقة 1:20 في اللحظة اللي عدوية بيتعب فيها صوته - سبب خلوده - ابنه بيكمل مكانه . بيكمل رحلة الخلود

هناك غريزة أساسية بكل شخص فينا تدفعنا لطلب الخلود , تخرج تلك الغريزة عادة في انجاب الأطفال الذين يعدون امتداد مباشر لك ولصفاتك ولجيناتك ولكنها تخرج أيضا في إيمانك بالحياة الآخرة وسعيك للخلود بها بنفسك وتخرج أيضا في نقش اسمك في التاريخ لتخلد فيه ولو بشكل بدائي كأن تنحت اسمك على حجر أثري لتؤرخ وجودك

غريزة الخلود غريزة انسانية في جانب الخلود الفكري أو الديني لكنها جزء أساسي من غريزة البقاء لدى الكائنات الحية عموما وتتجسد لدى الكائنات غير المفكرة في غريزة البقاء والتناسل

قالت لي صديقة أن المرأة لا تقبل أن تكون صديقة من أحبت مسبقا ، قلت ومن يستطيع؟ الحياة فقط تجبرنا على التعود على مالم نتصوره ممكنا يوما

كل ماتقبله كأمر مسلم به كان في لحظة من اللحظات أمر خارج حدود تخيلك، خروجك من رحم أمك, انفطامك عن ثديها , أن تتوقف عن عشق حبات السكر , أن تقابل فتاتك التي كنت مستعدا للموت من أجل أن تبتسم لك ثم لا تجد البال الرائق حتى تسمعها ، أن تقبل وفاة أحلامك دون ألم ، الزمن كفيل بكل شئ

يوما ما لم تكن تتخيل ان تقبل أن يضاهيك أحد قوة فإذا بك بعد مرور الزمن لا تتخيل أن تجد من تضاهيه قوة , الزمن - ذلك الوغد - تتعلم أن تتقبله كما يعلمك أن تتقبل أحكامه عليك ، تتعلم ألا تخوض معارك خاسرة مع الزمن وتحاول ترويضه



الدقيقة 15:30 المصارع ريزور بعد ماانتهى دوره كمصارع بيقرر يعلم ابنه المصارعة عشان يستمر في الوجود رغم نهايته

لاترويض للزمن إلا بالقبول بأحكامه , إلا بالاستمتاع بالرحلة نفسها وقبول ميناء وصولك أيا كانت , لا تتمرد على الزمن فتفسد رحلتك ، بل أن تمردك جزءا من الرحلة , الزمن كفيل بجعل نار غضبك رماد حكمة وكفيل بأن يجعل تمردك عليه رضا

تلك الدمعة التي كانت ساخنة غزيرة تصير أبرد وأكثر شحا مع الأيام ، تأتي في المواسم ثم لا تأتي أبدا , أقبل ماتصير إليه ولا تحنق

تلك الشعلة المتقدة من الحماس داخل قلبك يطفئها الزمن ، حقا البعض لايستطيع الزمن أن يطفئ شعلتهم ، لكنه يتمكن من افقادها بريقها على أقل تقدير

لديه أسلوبه في تغيير وجهات نظرنا ، لديه صبر لا يمتلكه البشر ، فلديه الوقت كله , بطئ وسريع في آن واحد نحاول أن نقاومه بالسعى للخلود دوما لكن من استطاع؟

كم من امام فقد إيمانه وكم من أمير فقد سلطانه وكم من عبقري ذوت موهبته وكم من قوي وهنت صحته وكم من عالما فقد منطقه وكم من جميلة بدل الزمان ملامحها ، كم من بناء دقيق تآكل بفعل السنين , كم من مدن طمسها طول الزمان ... الزمان القوى العنيد الجبار

نحن أطفال الله , نأتي غرباء ونرحل غرباء , تعلموا ياأطفال أن تفرحوا بالرحلة , أن تبشوا لكل رفيق وأن تودعوه بإبتسامة عند رحيله ، تعلموا ياأطفال ألاتغريكم متعة فتتشبثون بها , إن هي إلا محطة عابرة , إن هي إلا حياة عابرة والمنتصر فيها هو من يحتفظ بإبتسامته ، بطفولته

المنتصر - إن كان هناك منتصرين - هو من يحتفظ بدهشته للنهاية , هو من يحتفظ بحماسه للحياة حتى النهاية التي يقبلها راضيا مرضيا

القلوب الذهبية


 الحب كائن حي مثل أى كائن حي آخر ، يولد ويعيش ويشيخ ويموت ، يتغذى على الرعاية والتفاهم والتواصل

موت قصة حب أمر مؤلم ،لكن الموت ليس نهاية العالم , دائما ما يكون الموت بداية لحياة جديدة ، موت قصة حب هو بداية قصة حب غيرها , المهم وجود القدرة على الحب والرغبة في الحياة

البعيد عن العين بعيد عن القلب ، مثل مصري عبقري قيل قبل ظهور النت والتليفونات وفعلا انقطاع التواصل المباشر من أهم أسباب موت المشاعر

ان يكون فيه انسان بتحبه ومفيش بينكم اتصال مباشر لمدة طويلة ومش بتشوفوا عيون بعض وملامح بعض وانتوا بتتناقشوا وبتفكروا فأعرف انكم حتبتدوا  تكونوا صور خيالية عن بعض

كل واحد حيبتدي يتخيل ردود أفعال عند التاني وانفعالات ، لو مش عارفين بعض كويس جدا جدا ، غالبا حتكون مش دقيقة وده بيسهل الخناقات

نهاية قصص الحب مؤلم لكن وجود القدرة على الحب في حد ذاتها نعمة تستحق الفرحة عشانها والاحتفاء بيها

القلوب الذهبية هي القادرة على الحب والتسامح والمغفرة , صحيح أنها معرضة طوال الوقت للألم، لكن من فرط عذوبتها تغفر للألم وجوده بسهولة

القلوب الذهبية هي القادرة على غفران الجروح واستكمال الحياة وتظل فيها الرغبة في عمل الخير ناحية من أحبته في يوم من الأيام

القلوب الذهبية نادرة الوجود – ان وجدت احدها لا تفرط فيه بسهولة ولا تجرحه أبدا

عزيزي العلماني، عزيزي الاسلامي، بطلوا أفورة


الساحة السياسية حتنضف في يوم من الأيام لما كل مخلفات مبارك من معقدين ومرضى نفسيين تنتهي صلاحيتهم في الفتي والناس تفهم آخرهم وتركنهم على جنب 

كل اللي فاهمين السياسة وسيلة للإنتقام من الكفار أو وسيلة للانتقام من الاسلاميين وداخلين العمل العام بدوافع عقدهم النفسية مينفعوش في بناء وطن مشترك يساع الجميع 

عزيزي العلماني ماتتعقدش من الاسلاميين وتتعامل معاهم على أنهم شياطين وسفاحين وقتلة وهمج ،، أتعامل معاهم ببساطة على أنهم بشر بيغلطوا وبيصيبوا وأتعامل معاهم على أنهم منافسين سياسيين بتتنافسوا سوا على مين رؤيته الأصلح للبلد مش بتتنافسوا على مين يعند مع التاني أكتر 

عزيزي العلماني بلاش تأفلم على نفسك وتتخيل ان الاسلاميين حيعلقونا عالمشانق ، حتى لو هما عايزين كدة مش حيعرفوا ، أتبط وركز في اهدافك ، ولو معندكش اهداف مستقلة عاوز تحققها من دخولك السياسة أعرف أنك داخل كمجرد رد فعل على وجود الاسلاميين وأنك بالشكل ده مجرد تابع ليهم 

عزيزي الاسلامي فكك من حوار ان العلمانيين كفار, كفار أو مش كفار هما جزء ضخم من مجتمعك وحيشاركوك في مصيره غصب عنكم سوا ، كفار أو مش كفار ٤٨% أدوا أصواتهم لشفيق وجزء كبير منهم أدى صوته لمرسي ،، يعني الاسلاميين مش لوحدهم في البلد ولا حتى أغلبية كاسحة ، تواضع لله يرفعك وتواضع للوطن يتقدم بيك وبغيرك 

عزيزي الاسلامي, من حقك تكون أولويتك الدين والأخلاق وغيرك من حقه تكون أولويته الاقتصاد والحريات والعدالة الاجتماعية, بطل أفورة ، لا أنت مبعوث الارادة الالهية ولا العلماني مبعوث الشيطان 

عزيزي العلماني والنبي بلاش تعيش في دور المتحضر وان الاسلاميين همج ، كم العلمانيين المعاتيه مفروض يعلمك تبقى متواضع شوية ، لو رصينا أسماء علمانيين عرر ممكن المكان ميكفيش وتفكيرك طول الوقت حسب تقسيمة اسلامي-علماني في ذاتها منتهى التخلف 

عزيزي الاسلامي - عزيزي العلماني كلنا ولاد حضارة واحدة وشركا في مجتمع واحد والمفروض كلنا هدفنا نعيش في مجتمع ودولة أحسن والخلاف بيننا على الوسائل لده مش تار هو بنخلصه من بعض ، لا أنت حتقدر تخلي كل الناس يقتنعوا بوجهة نظرك ولا مطلوب أن المجتمع كله يكون له وجهة نظر واحدة ، أشتغل على خطط ورؤى لإصلاح البلد متخليش كل مجهودك وخططك مركز في افشال خطط خصمك السياسي 

عزيزي العلماني ، عزيزي الاسلامي : بطلوا أفورة ياولاد المرة ،وفي قول آخر : ألعبوا مع بعض متتخانقوش

Monday, July 9, 2012

مع الرئيس المنتخب ضد العسكري وقضاؤه المسيس


كان ليا الفخر اني اهدر احكام القضاء الفاسد المسيس قبل الثورة وأكون عضو في الهيئة العليا لحزب الغد رغم احكام تسليم الحزب لموسى مصطفى موسى ومنع د.أيمن نور من العمل السياسي

وكان ليا الفخر أني أسقط من حساباتي الدستور اللي أحتمى بيه مبارك ولا أعترف بشرعيته وقت ماكان ناس كتير عمالين يدوروا على مخرج دستوري لتنحي مبارك

وكان ليا الفخر اني اشارك في اقتحام مبنى أمن الدولة في مدينة نصر بعد التنحي بدون الالتفات لشرعية دستورية ولا قانونية مزيفة

ودلوقتي أنا لا أعترف بشرعية أى قرارات سياسية يصدرها المجلس العسكري في وجود رئيس وبرلمان منتخبين ولا بأحكامهم الدستورية الموجهة والمسيسة

حلم في شهر يوليو

نعست دقايق حلمت بكابوس , كابوس أبيض وأسود ومن جزئين منفصلين

انا راكب أتوبيس والأتوبيس ده نازل كوبري، لقيت بنت صغيرة واقفة وسط الطريق ، نزلت سألتها عن اسمها أو عيلتها لقيتها خايفة ولقيت واحد لابس جلابية - معلم - وماسك سكينة وعاوز يموتني وجه يموتني قلبت السكينة وموتته


الجزء التاني أنا - اللي نزل من الأتوبيس عشان البنت - طلعت شغال في حاجة زى منظمة جاسوسية ,, أنا بتفرج على نفسي من برة ,, الشخص اللي شايفه هو استيفان روستي


المنظمة قررت عقابا ليه عشان أنقذ البنت من غير اذن ولإن دي مش وظيفته تدخله تلات اختبارات , لو خرج حي من الناحية التانية حيعموا اللي عملوا الاختبارات دي ، اللي عملوا الاختبارات دي اتنين مربوطين وبقهم مكتوم ومحبوسين جوة آلة عمالين يخبطوا فيها وسامع واحد بيقول حيعمونا والتاني بيرد عليه متخافش حيموت


انا بتفرج على استيفان روستي دخل الاختبارات وخرج الناحية التانية شعره أبيض وهدومه مبلولة ، معرفتش ايه الاختبارات نفسها ، وماشي بيترنج وبيبص لنا واحنا باصين عليه من فوق


راجل راح مشغل المكنة اللي جواها الاتنين المخترعين قعدوا يصرخوا ويدبدبوا وبعد كدة فتح عليهم الباب خرجوا عينهم بيضا وأتعموا ومذهولين وشعرهم منكوش ,, كانت وشوشهم وشوش ممثلين بس مش فاكر غير ان واحد منهم محمود المليجي


في اللحظة دي واحد كان معانا بيتفرج من الشباك على استيفان روستي قال ده وقع مات

Wednesday, July 4, 2012

تويتات عن مشاكل مجتمعنا الجنسية

من مشاكل مجتمعنا الكارثية موضوع الحرمان الجنسي ، الناس تبقى حتنفجر من الكبت وبيزايدوا على أخلاق بعض

الرجالة مكبوتة والستات مكبوتة وكله بيطلع الكبت في أشكال مضرة صحيا واجتماعيا ونفسنة ونرفزة وكل حاجة

لو الناس عندها اشباع جنسي حتلاقيهم مبسوطين بشكل عام واهدا في تعاملاتهم بنرفزة أقل وبهدوء أكتر

لازم يبقى فيه وسائل لتسهيل الجواز على الشباب ومدارس لتعليم الاستمتاع الجنسي للكبار لإن اللي بيحصل أغلبه عك

لازم الناس تتعلم أن الرغبة الجنسية أمر طبيعي ومش عيب ومش جريمة واشباعها حق من حقوق الانسان الحى وكبتها من صفات الانسان الميت

لازم يبقى فيه طرق تعليمية عشان الرجالة تفهم أن الغرام أو الجنس مش موضوع قوة أعضاء تناسلية وان الاشباع العاطفي مش قصة فياجرا وكمان أنه مش بس مشاعر

 أكتر ناس محتاجين توعية جنسية هما المتجوزين لإنهم أكتر ناس يزهقوا وممكن تيقى متع كتير ضايعة عليهم من غير مايعرفوا

المشاكل الجنسية هي أكتر اسباب الطلاق في مصر عشان الجنس هو اصلا اكتر سبب بيخلي الناس يتجوزوا لأنهم محرومين ومضطرين للجواز عشان يمارسوه

Sunday, July 1, 2012

فن الكلمات

أمتلك روح فنان ، بل هي تملكني ، تسيطر على حواسي ، تحولني لشبح أو ماشابه ، أخمدتها مرارا منذ الطفولة لكنها ماتلبث أن تشتعل وتحكم

كنت زمان بعرف أرسم حلو بس محدش أداني فرصة أتعلم رسم بشكل محترف ، دلوقتي بقت الكتابة هي طريقة رسمي للحياة حواليا


الكلمات هي الأدوات الموسيقية بتاعتي واللغة هي علبة ألواني الخشب والأفكار هي اللوحات اللي برسمها على الورق


ساعات بكتب نوت عن الحب بحسها نغمات ناى حزين صافي أو أكتب مقال سياسي يشبه السيمفونية


ساعات برسم شخصية في قصة كأني برسمه بألوان زيت - رغم ان عمري مارسمت بالزيت


تخيل أن وسيلة الكتابة بتفرق في احساسي باللي بكتبه؟ لو بكتب على الموبايل غير لما أكتب على لاب؟ لما أكتب عالفيس غير لو كتبت على وورد؟ تخيل!


لما ببقى مبسوط وأكتب عن الحب ببقى كأني برسم لوحة ألوانها مبهجة فاتحة ، ولما ببقى مكتئب بحس اني برسم لوحة كئيبة رمادي في أسود


حد قرا كتابي؟ "خواطر نبي مصري معاصر" وأنا بتكلم كدة أقدر أقول أنه كان معرض للوحات اللي رسمتها كتابة في أول سنين ليا في الكتابة


ساعات بلاقيني غرقان جوة اللي بكتبه مش عاوز أعرف رد حد وساعات بيبقى أهم من رأيي في اللي بكتبه هو رأى الناس فيه ،،


ساعات بكتب بلغة عامية أشبه بالأغاني الشعبي أو أغاني نغم مصري ، وساعات بكتب بلغة عربية أشبه بالمارشات العسكرية


لوحات فان جوخ مش بتنقل الواقع نقل مسطرة ، شخبطة ألوان بتديك احساس ملوش مثيل , بتوريك جمال الطبيعة بشكل متتخيلوش


بكتب في السياسة كتير ، لكن الأجمل بالنسبالي لما بكتب أفكاري بإسترسال من غير هدف عاوز أوصل ليه ،بسيب دماغي توديني مطرح ماتروح


دي مثلا نوت بحسها زى ماتكون سيمفونية أو لوحة مرعبة عن عالم آخر

‏ 
دي لوحة رسمتها بالكلمات للانسانة اللي بحبها

ده النظام اللي ثرنا ضده ،،بحاول انقشه في لوحة معقدة وبسيطة في نفس الوقت

يمكن لو كنت أتعلمت الرسم كنت رسمت النظام عبارة عن أخطبوط ضخم طالع منه آلاف الأخطبوطات الأصغر وكلهم بيمصوا دم شجرة

دي عن البوسة والحضن ، تحسها لوحة بنت عريانة ومكسوفة في نفس الوقت


فيه حاجات بكتبها وأنا بعيط وحاجات بكتبها وانا بتنطط من الفرحة وحاجات بكتبها بشكل محايد عشان لازم توصل زى ماهي

الوعود المكسورة

وعود مكسورة , يكسرها العشق ، القاعدة الأولى , لا تعد بما لاتملك حتى لا تنكص وعدك ، لن أعدك بما يفوق قدراتي المحدودة فأنا مجرد شبح

ربما لا أملك التحكم في مايشعر قلبي ولكنني أمتلك أن اتحكم في تصرفاتي ، ستظل تصرفاتي حمقاء خرقاء ، أعلم ذلك , لم أختر أن أكون هكذا


ولكنني سأختار ألا أهدم تلك الصورة التي أظنها كانت لامعة في نظرك ، قد هدمت الكثير منها بالفعل ، لم أقصد ، أطاح جنون قلبي بعقلي ، أعتذر


أعتذرت حتى صار الاعتذار ممجوجا سخيفا بلا معنى ، أعتذر عن تصرفاتي ثم أعتذر عن اعتذاراتي ثم أعتذر عن وعودي التي أكسرها ثم أعتذر عن الوجود


سأضبط نفسي ، أعلم أن طريق قلبك قد تهدم ، لم يعد لي من منفذ للوصول إليه ، لم يعد لي منفذ للوصول للجنة لكن لايزال بإمكاني حسن التصرف


أعلم أن بي طاقة جارفة ، مشاعر فياضة تحطم ما يبنيه التفاهم الصغير في البدايات , أعتذر عما لا أملك الاعتذار عنه عن مشاعري


هي بداية النهاية أو بمعنى أدق نهاية البداية التي لم تبدأ بعد ذلك الذعر يسيطر عليك ، يطيح بما تبقى من تعقل ، لو كنت أقل حرية لكنت أقل جموحا


ملعونة الحرية التي تصيب صاحبها بالجنون ، بل ملعونة الحرية التي لا تصل بصاحبها للجنون