Friday, September 28, 2012

نظرية كل - أو بعض - ما يمكن أن يحدث أو لا يحدث


يوما ما سوف يحدث شيئا ما بشكل أو بآخر 

وقد يعرف عن ذلك الشئ - الذي ربما قد يحدث - بعض الأشخاص ومن الممكن أن يوافق عليه بعضهم ويرفضه بعضهم وهناك احتمال ألا يأخذ منه آخرون أى موقف هذا غير الإحتمال الأكبر – أو الأصغر - بأن يكون ذلك الحدث قد انتهى دون أن يعلم عنه أحد شيئا بجانب احتمال آخر لحدوثه قبل وجود أولئك الذين ربما قد يتخذون حياله موقفا ما

قد تكون أنت موجودا وقتها أو قد تكون توفيت أو ربما يكون قد حدث قبل ولادتك ومن المحتمل أن يكون ذلك الحدث من أسباب وجودك أو لا علاقة بينك وبينه بتاتا

الآن ربما تتفاقم الأمور بشأن ذلك الحدث - الذي قد يكون قد حدث أو قد يكون لم يحدث - فالمتشددين في مواقفهم يقولون أنهم يظنون بشكل غير مؤكد أن عليهم أن يتخذوا موقفا ما حياله أو حيال شيئا آخر , بينما يقول المتسامحين في معظم مواقفهم أنهم غير متأكدين تحديداً إذا ماكان يجب عليهم اتخاذ موقف ما ضد ذلك الشئ ما - الذي لايعلم أحد بدقة إذا ماكان قد حدث أو كان في طور الحدوث أو أنه غير محتمل بتاتا – أو معه

أيضا ربما يكون للأزمة – ان كانت هناك أزمة حقا - وجهة أخرى تتعلق بأولئك الذين قد يقيمون المواقف المحتملة للفريقين الأولين او يتحدثون عن أشياء أخرى , فقد يرى البعض أن المواقف المحتملة للمتشددين ربما تتشابه مع تاريخهم الذي قد يكون قد وجد من قبل - أو لم يوجد -  فيكونون أشبه بتقليد تاريخهم , وقد لاتتشابه , فيصبحون أقرب لإحتمالية التطور ، بينما قد يرى البعض الآخر أن المواقف المتسامحة – في معظمها - للمتسامحين الذين ربما لا يأخذون موقفا على الإطلاق – أو قد يأخذون موقفا ضعيفا أو قويا - تقربهم لإحتمالية الجمود أو قد تدفع بهم لحافة الثورية والحراك للأمام أو للخلف



"هل هناك حراك حقا؟" هذه جملة قد ترد في مقالة أو تدوينة أو رسالة ربما تخص أحد محللي آراء المجموعات أوالتجمعات التي تقوم – أحيانا - بتفنيد آراء المحللين الذين من المتوقع أن يكونوا قد أتخذوا جانب أحد الجانبين أو مابينها بخصوص قضية اتخاذ موقف مما نشك – نحن أو غيرنا – في أنه قد حدث في البداية

لابد أن هناك من سيؤرخ لذلك الحدث إن حدث وقد لايكون هناك مؤرخين متوفرين , أو قد يكونوا مشغولين بتأريخ شيئا ما آخر قد يحدث، أو قد يكونوا مشغولين بتأريخ نفس الحدث لكن من وجهة نظر أخرى مما قد يغطي على الرابطة التي من المرجح – عند البعض – أنها قد نشأت بينهم بل وربما يقومون بتجاهل الحدث عمدا لكى لا يتم تأريخه إما جهلا بأهميته أو لأن لهم مصلحة ما في تجاهله أو لأى سبب آخر قد لا يخطر لنا على بال

قد يكون هناك نتائج ما لذلك الحدث الذي ربما يكون قد حدث في البداية أو قد يكون مجرد تابع لحدث آخر أو نهاية لسلسلة من الأحداث أو ربما لم يحدث بتاتا وقد تكون تلك النتائج مفيدة أو مضرة أو غير ذات أهمية لشخص أو عدة أشخاص , مانعلمه بالتحديد - ليس بكل تحديد على وجه اليقين - أن كل شئ محتمل الحدوث – ماعدا بعض الأشياء غير المنطقية - بالنسبة لنا هي غير منطقية ولكن قد تكون منطقية لغيرنا أو لا تكون منطقية لأى أحد - والتي ربما حدثت في عالم آخر متشابه أو مختلف عن عالمنا

ما أريد – تقريبا – قوله هو أنني هنا – أو هناك - أتساءل هل هذا أنا حقا؟

ولكنني لا أحصل على اجابة محددة أو ربما أنا أحصل على عدد من الاجابات – ربما تكون فقط اجابة واحدة أو نصف اجابة أو أقل بكثير أو بقليل - لا أستطيع تفسيرها أو أستطيع تفسير جزء منها أو أستطيع تفسيرها ولكنني أرفض أن أفسرها خوفا من معناها أو طمعا في شئ آخر لا أدريه على وجه الدقة.

الآن أو بعد قليل أو منذ مدة بعيدة أو قصيرة قد يحدث شيئاً ما و قد يرتبط بي أو لا يرتبط ولكنني أتساءل هل له علاقة بالحدث الأول الذي لم نعرف يقينا هل حدث حقا ام لا؟ وهل كان الأول أم الأخير أو في المنتصف أو قبل الأخير بقليل؟ لا يمكن لأحد – إلا ربما عدد مجهول من الأشخاص – أن يجزموا بذلك

AP : Egyptians Fear Morsi Becoming Authoritarian


Egyptians Fear Morsi Becoming Authoritarian


CAIRO September 28, 2012 (AP)

As Egypt's new president Mohammed Morsi strikes an assertive pose on the world stage, some Egyptians fear they may have replaced one authoritarian leader with another.
Critics say Morsi — the nation's first democratically elected president — seeks a monopoly over decision-making and has accepted an aura of invincibility bestowed by the official media.
Fueling the unease is Morsi's failure to deliver on any of his key campaign promises, including resolution in his first 100 days in office of five of the nation's most pressing problems: deteriorating security, shortages of fuel and subsidized bread, inadequate garbage collection and traffic.
Morsi, who in June became the first Islamist ever to occupy the top post after longtime ruler Hosni Mubarak was ousted by a popular uprising last year, faces extremely high expectations.
He has risen to power at a time when Egyptians have found the voice to demand social justice, freedoms and jobs after decades of perceived oppression, inequality and exploitation at the hands of Mubarak's regime and a small clique of powerful businessmen.
CORRECTION Mideast Egypt UN.JPEG
AP
CORRECTS DATE TO WEDNESDAY, SEPT. 26, 2012 -...View Full Caption
The U.S.-educated engineer made a splash Wednesday at the U.N. General Assembly in New York where he passionately appealed for an end to the bloodshed in Syria, help for the Palestinians to establish their state and efforts to rid the Middle East of weapons of mass destruction. Addressing his Islamist constituency at home, he delivered a strong condemnation of a crude film that surfaced on the Internet this month, portraying Islam's Prophet Muhammad as a womanizer and a buffoon.
But while Morsi has made an impression in the global arena, he is facing difficulties on the domestic front.
"We changed a leader but not the regime," said Negad Borai, a prominent lawyer and rights activist. "It is difficult to accurately assess his performance after he spent only three months in office, but he clearly has no vision and is going about governance haphazardly."
Underscoring those fears, lawyers representing Morsi obtained a court ruling to shut down a private television station whose owner ranted against the president and the Muslim Brotherhood on air. The station's owner and a newspaper editor are facing criminal charges.
Morsi also did not object to the imprisonment of a Christian for "insulting the president" — a seldom-used charge.
An insider at the presidential palace, who spoke on condition of anonymity because he was not authorized to release the information, says Morsi was not involved personally in a flurry of court cases against his critics, but the proceedings were initiated by lawyers from the Brotherhood or closely linked to the group.
He also said that decision-making is restricted to Morsi and a small group of senior Brotherhood leaders who meet at the president's home in an upscale suburb in eastern Cairo.
Alaa al-Aswani, a bestselling novelist and rights activist, wrote Tuesday in the independent newspaper Al Masry Al Youm that the time has come to take Morsi to task.
He pointed to a series of cases in which police were accused of abusing suspects, which although nothing on the scale of the torture under Mubarak's regime. He also noted Morsi has secured the support of the powerful state-owned media. He also charged that Morsi is suppressing freedom of expression and has failed to deliver on his promises of inclusion by allowing Islamists to dominate the drafting of a new constitution.
"The picture is now worrying," he wrote. "It's like nothing has changed in Egypt after the revolution except for the identity of the president — Mubarak is gone and Morsi has come,"
Morsi, who rose to the leadership post from relative obscurity, insists the fears are unfounded.
"There is just no chance that anyone will become a dictator again," he said recently. He also has expressed willingness to tolerate opposition and pledged not to try to remove the freedoms won by Egyptians after Mubarak was toppled in February 2011.
"Everyone has the right to express his views on the president and the government," he said.
In a move to break with the past, he has decided to break with the decades-old custom of hanging a portrait of the president on the walls of all schools, government offices and universities.
Still, the state media's construction of a personality cult portraying Morsi as something of a superman is similar to the star treatment given Mubarak and Anwar Sadat and Gamal Abdel-Nasser before him.
State-owned newspapers have largely stopped mentioning Morsi's promise to resolve a series of domestic problems in his first 100 days in office.
He was reminded of the pledge in a television interview aired Wednesday. Asked what he planned to do when the 100 days are up Oct. 8, he said: "I will be honest. I will tell the people what has been achieved and what could not be."
In a separate interview on state television last week, the interviewer did not interrupt Morsi, challenge his answers or deliver even the mildest of criticism of his policies. Morsi also was asked adoringly how he managed to work round the clock without getting tired. "I carry out my duties to the best of my abilities," a clearly flattered Morsi replied with a smile.
After one of his major foreign policy speeches this month, Egypt's official Middle East News Agency prophesied that his words ushered a "new era" in Egypt's foreign policy.
"He can put a stop to all this if he wants," said youth leader and media activist Shadi el-Adl. "I take his inaction to mean satisfaction with how the media is treating him."
Morsi's constantly growing motorcade also has been a painful reminder to many Egyptians of the pain they endured for years every time Mubarak traveled in Cairo, leaving them stuck in massive traffic jams for hours. The new president made a promising start, traveling in small convoys that caused minimal disruption. But the motorcade has grown to comprise as many as 30 vehicles, with scores of black-clad policemen and sharp shooters deployed before his arrival.
He also has been offering the Friday prayers at a different mosque every week, inconveniencing worshippers who have to go through security checks and causing traffic delays.
The heavy security around the president is a sharp contrast to his dramatic gesture hours after he was declared president, when he opened his jacket to thousands of supporters gathered at Cairo's Tahrir Square, birthplace of last year's uprising, to show that he was not wearing a bulletproof jacket.
"Everything is gradually returning to what it used to be," political activist Ahmed Badawi said

Saturday, September 22, 2012

ثنائيات العقل


معنديش أزمة في الإعتراف بالهوية الإسلامية لأغلبية الشعب المصري ،لكن الشعب مينفعش يبقى عنده أزمة في الإعتراف بالهويات المستقلة لأفراده لإنه لا يمكن اختزال الموضوع في ثنائيات مع او ضد.

الإعتماد فقط على الثنائيات يعطل العقل عن التفكير والأصل أنها توضع لتبسيط الواقع لا اختزاله، حيث لا يمكن تقسيم العالم بكل تعقيداته وتغيراته وتحولاته إلى قسمين أيا كانوا

العقل البشري بيتعامل مع الواقع عن طريق خلق نماذج مبسطة للفهم والأزمات بتحصل بعد كدة لما العقل البشري يتمسك بالنماذج الللي خلقها ويفرض صحتها وكمالها على الواقع اللي بيتغير وبيتشكل بأشكال مختلفة طول الوقت

من ضمن النماذج العقلية شائعة الإستخدام نموذج الفسطاطين أو القسمين ، العقل البدائي بيخلق نموذج يقسم العالم لقسمين عشان يقدر يميز ويتعامل مع كل قسم فيهم بشكل متمايز عن التاني

مثلا بيقسم الناس لكفار ومؤمنين، الطيبين والأشرار، المثقفين والعامة, العلماني والاسلامي، الرأسمالي والإشتراكي, اللي معانا واللي ضدنا،، كل دي نماذج أولية لايمكن الاعتماد عليها لوحدها في فهم الواقع لكن في نفس الوقت ضرورية للتمييز بشكل مبدئي



العقول البسيطة اللي بتعتمد بالكلية على النماذج الثنائية في فهم الواقع لما بتتعامل مع الواقع بكل تعقيداته بتفشل في فهمه وبتفشل في التصرف بشكل مناسب , المتطرفين عموما عقولهم بسيطة وأحادية التفكير لإن المتطرف بطبيعته  بيقسم كل الناس لناس كويسين وناس وحشين ، مش بيحط في اعتباره الإختلافات والتباينات والمناطق الرمادية بين التضادات

ولما القاضي في مسرحية شاهد مشافش حاجة قال أنا مش بحب اللون الرمادي ... يا أبيض يا أسود هو في الحقيقة كان بيطلب من سرحان عبد البصير أنه ياخد موقف أكثر وضوحاً من الحياة .. وهو استمع للنصيحة وأخد موقف أكثر حدة وممكن نقول أكثر تطرفاً

عقل الإنسان في بداية تكوينه بيقسم الناس لأبيض وأسود عشان يسهل فهمهم , أهل النار وأهل الجنة, بعد كدة لما بيكبر شوية بيلاقي ان التقسيم ده مش كافي لوحده ويبتدي يقسمهم لأقسام تانية .. يبتدي يقسم أهل النار لدرجات وأهل الجنة لدرجات، بعد كدة يلاقي التقسيم ده برده مش كافي فيبتدي يحط ناس في النص لا من أهل النار بدرجاتها ولا من أهل الجنة بدرجاتها ولما بيكبر أكتر بيلاقي ناس برده برة التصنيف , بيكتشف ان فيه ناس لاهي في الجنة ولا في النار ولا في النص, فبيعجز عن تصنيفهم وبيعلن غالبا عجزه عن تصنيفهم وبيسيب الموضوع لربنا

برة المثال الديني حنلاقي أن كلما تعقدت أفكار شخص كلما بقى أصعب على الأبسط منه في التصنيف ,, الشخص اليساري المتدين صعب على اللي متعودين على أن اليساري لازم يكون ضد الدين يفهموه , نفس الكلام على السلفي العلماني على غرار سلفيون كوستا ,, السلفي العلماني نموذج معقد غير مفهوم بالنسبة للتصنيفات المباشرة البسيطة

سهل على أصحاب المواقف والعقول المعقدة فهم العقول والمواقف الأبسط لإنهم لازم يكونوا مروا عليها بشكل ما في رحلة تطورهم الفكري بينما بيكون صعب على أصحاب العقول البسيطة فهم العقول الأكثر منهم تعقيدا زى ما بيصعب على الطفل فهم طريقة تفكير الأكبر منه.

برغم كل ذلك يظل للطفولة وللتبسيط سحر خاص ويظل للاجابات السطحية الساذجة شعبيتها ويظل أيضاً للأفكار المقعدة رونقها وأناقتها ... فقط أحذر من التبسيط المخل الذي يحجب عن العقل الأفكار الأكثر عمقا وأحذر من التعقيد المبالغ فيه والذي يمنع نقل الأفكار وشرحها للآخرين ويشغل العقل بما لا يحتاج إليه من تفاصيل

Sunday, September 16, 2012

صراع الإله ثور من أجل البقاء


كل الأشياء غير العاقلة تعيش في عالم المادة فقط, بينما يعيش الانسان بين عالم المادة وعالم آخر يخلقه عقله هو عالم الخيال, فالانسان له وجود مزدوج, والإله لاوجود مادي له ويعيش في عالم يوجد فقط في خيال الإنسان، كل منا يتصور الإله بشكل مختلف، ليس معنى ذلك بالضرورة أنه ليس موجود بشكل ما في عالم آخر لكنه لايتدخل في العالم المادي ، العلم يثبت بالتدريج أنه لاتدخل لإرادات خارقة في العالم المادي

الإله لا يتدخل في العالم المادي، حتى أنك لو كنت جمادا لما تصورت وجود إله لإنك والكون حولك تسيران وفقا لقوانين وقوى الطبيعة ولا يوجد لديك عقل يتصور وجود إرادة خارجية لتحريك الأشياء ،، ليس لديك عقل يتصور وجود إله

ولو أن العالم كله كان من الجمادات لما ظهرت فكرة وجود الإله، فتصور وجود الإله يحتاج لمن يعي وجود كيان لذاته أولا وإرادة ثانيا ثم وجود قدرة على الخيال والتجسيد لعوالم أخرى لا يراها في الواقع

تحدث الحوادث لإن من طبيعتها أن تحدث, ولولا وجود العقل لما تصور أحد أنها تحتاج إرادة واعية للحدوث، دون عقل لظل كل شئ يحدث دون تساؤل عن سبب حدوثها, لإن وجود تساؤل يحتاج لوجود عقل يتسائل

يتخيل أصحاب فكرة وجود إله أن جميع الكائنات تعلم بوجوده بل وتناجيه! خيال دون دليل ،، لإن الصراع من أجل البقاء بلا رحمة ، لا دليل على معرفة الكائنات الأدنى في التطور لوجود كائن خالق أسمى ذو إرادة منفصلة عن الطبيعة، الكائنات الحية غير البشرية تعيش حياة ميكانيكية تماما، صراع مستمر من أجل البقاء، الكائنات الحية غير العاقلة لا تدري عن وجود ذواتها المستقلة، ومن لا يدري وجود ذاته لايتصور وجود ذات أخرى غير مادية

لا أنكر هنا وجود الإله, فعدم وجود دليل ليس دليلا على عدم الوجود, بل أن وجود إله يستدعي بالضرورة ألا يوجد دليل مادي عليه ليكون إيمان المؤمنين به عن غيب

لا يقوم الطائر أو الحيوان أو الحشرة بالدعاء حتى يأتيه الطعام أو ينجو ممن يفترسه، فكرة الدعاء فكرة بشرية تأتي بعد تصور وجود ارادة أعلى من الإرادة البشرية، إرادة تحرك الطبيعة, الحيوانات كلها متساوية أمام الله لإنها لا تتصور وجوده، هو بالنسبة لها محايد كقوانين البقاء فهي كلها تسعى للحياة عن طريق افتراس غيرها ولا يوجد منها من هو "خير" أو "شرير"

الانسان فقط أخترع وصف الحيوانات ب"الخير" أو "الشر" حسب منفعتها له، فتخيل أن الثعبان شر لإنه قادر على إيذاء الإنسان وأن العصفور خير لإنه غير قادر على إيذاء الإنسان، بل أنه قد يكون مصدر غذاء للانسان ،،، رغم أن العصفور بالنسبة للحشرة وحش كاسر شرير لا يتورع عن قتل أطفالها وتقطيعهم إربا، لكن الحيوانات والحشرات لاتمتلك عقلا يمكنها من تصور وجود توصيفات "خيرة" و"شريرة" لبعضها, هي فقط تسعى للبقاء على حساب غيرها

الانسان العاقل هو الكائن الوحيد الذي يرى عالمه ويتفكر فيه ويتصور وجود عالم آخر يحتوي على كائنات أخرى، عالم يتحكم في قوى الطبيعة في عالمنا وهذا التصور ناتج من آلاف السنين التي لم يكن الانسان يفهم فيها قوى الطبيعة ويحتاج لتفسير - لإنه الوحيد صاحب العقل وصاحب القدرة على التساؤل - وكان عقله خالق العالم الموازي كإجابة عن تساؤلاته التي خلقها نفس العقل

ولذلك فكلما تطور فهم الانسان لطرق العمل الطبيعية - التي لا تحتاج إلى إرادة خارجية لتصنعها - لقوى الطبيعة كلما ضعفت في ذهنه الحاجة لإجابات تخيلية وكلما تلاشت فكرة وجود عالم آخر، الحاجة لعالم آخر تنتفي كلما فهمنا عالمنا ولم يعد غامضا يحتاج لتفسير من خارجه، كلما علمنا أكثر عن عالمنا كلما أصبحت فكرة وجود عالم آخر من الملائكة والشياطين التي تسبب الأشياء في عالمنا فكرة غريبة وغير مفهومة وغير مطلوبة، كلما زاد علمنا كلما تنحى الإله عن المشهد حتى أن الإبقاء عليه وعلى عالمه الآخر في عقول الناس يحتاج لصراع شديد مستميت، يحتاج للكثير من القهر لإجبار العقول الحديثة على الإحتفاظ بنفس تساؤلات العقول القديمة لكي تقبل بنفس الإجابات القديمة وتخلق عالما موازيا كإجابة، هذا يحتاج لتجميد العقول وعزلها عن الإجابات الحديثة التي تؤدي معرفتها لإنتهاء الحاجة للعوالم الموازية التي نشأت كإجابة عقلية عن الأسئلة التي لم يكن لها حل قديما

أصبحت العوالم الموازية مصدر أسئلة لايمكن للواقع الإجابة عليها لإنها لا تنتمي له


تخيل معي أن أحد سكان الشمال "الفايكنج" كان مجمدا منذ ألف عام في الجليد ثم وجده العلماء وأعادوا له الحياة، سوف يعود وسوف يعود معه تصور وجود عالم الآلهة القديمة المعقد, تخيل كم المجهود الذي سيبذله لمحاولة إعادة إحياء ذلك العالم الذي يعيش في خياله، تخيل كم سيحاول أن يشرح لنا أن ذلك البرق في السماء هو طرقات الإله "ثور" وأن تلك الرياح هي نفحات الإله "تشو" ،، سنضحك عليه حتما لإننا نعلم ان البرق والرياح ماهم إلا ظواهر طبيعية - تحدث لأسباب مادية ولا تحركها إرادة عاقلة مجهولة - لم تكن مفهومة في عالمه فأضطر إلى خلق عالم موازي خيالي ليفهمها على أنها ناتجة عن ارادة عاقلة يمكنه التواصل معها والتأثير فيها بالقرابين والدعاء ،، الخ ،،

تخيل لو سخرنا من ذلك المبعوث من القبر الجليدي ومايعتقده، المتوقع أنه سيحاول - في ثورة غضب - الإنتقام ممن لا يؤمن بوجود الإله "ثور" أو سيتحول - في لحظة يأس - إلى الصمت والانعزال حتى لا يسمع مالا يريد سماعه حفاظا على عالمه الخاص ،، لقد أرتبط بفكرته - الإله ثور - عاطفيا، فقد ورثها ولايمكنه بسهولة أن يتخيل أن آباءه كانوا خاطئين

وربما سيقوم بمحاولة الاستماع للتفسيرات الحديثة، وقتها ستجده يترك إيمانه بالإله "ثور" ،، لكن حتى تركه للإيمان بفكرته القديمة قد يأخذ وقتا طويلا ومراحل عدة، قد يسقط عن إلهه "ثور" القدرة على التدخل الكامل في العالم المادي ويبقيه محبوسا في العالم الموازي - داخل عقله – لا يخرج إلا في الأوقات التي تحدث فيها أحداث لا يستطيع العلم تفسيرها وسوف يستند إليه في تفسير تلك الأحداث، بل ربما يتصور أن بعثه من الجليد تم بترتيب من "ثور" لكى تعود عبادته في الأرض مرة أخرى على يديه, ولن يستوعب ان عملية إعادة إحياؤه ماهي إلا عملية علمية بحتة بدون تخطيط من إلهه

هذا بشكل ما يحدث في عالمنا المعاصر لأشخاص لم يعرفوا يوما أن كان هنالك عالم تخيلي كان فيه إله يدعى "ثور"،،، أشخاص لهم عالمهم التخيلي الخاص بهم

السؤال الملح هنا ، هل من حقي السخرية من فكرة وجود الإله "ثور"؟ هل من حقي ان أهين العالم التخيلي الذي خلقه عقل ذلك البشري العائد من التجميد؟ ،، لكن أليست تلك الفكرة هي فكرته وذلك العالم من انتاج خياله؟ ألا تعد السخرية منها سخرية من صاحبها مثل السخرية من ذوقه في الملابس؟ وماذا لو عاد معه الآلاف والملايين المؤمنين بثور؟ هل ستعد وقتها السخرية من عالمهم الخيالي عنصرية وتمييز؟, هل يجب علينا احتراما لذلك الإنسان العائد من التجميد ألا نسخر مما يعتبره - لفرط بدائيته - فكرة عزيزة عليه بشكل لا يمكننا تصوره لدرجة أنه يحاول منع الناس من السخرية منها

مجرد التفكير في وجود تهمة بإسم ازدراء الأديان هو في ذاته ازدراء للإنسان ولحقه في رفض مالا يؤمن بيه والسخرية منه أيضا, فالقدسية للانسان وفقط لكن هل يمكن اعطاء ذلك العائد من التجميد فرصة لبعض الوقت حتى يتأقلم مع العالم ويحيل "ثور" إلى رف الذكريات بإختياره؟

نحتاج للكثير من التفكير ،، نحتاج لزيارة عوالمنا الموازية حتى نأتي منها بالوحى الخاص بنا ، حتى نأتي بإجابة

حلمت بكلب


حلمت بكلب صغير ربيته وقعد يلعب مع قطة في البلكونة بعدين جه كلب أو كلبة كبير دخل البيت من البلكونة وشكله حزين وفضلت أهشه برة البيت ولقيت ان عينه الشمال بيضا وعلى رقبته قماشة زى وشاح أبيض قديم ، بعد ماطلعته في البلكونة لقيت الكلب الصغير جه جري وحشر نفسه لحد ماطلع وراح قعد يلعب معاه ويشده من ودنه وأتأثرت جدا بالمنظر ،، تقريبا مامته أو باباه أو حاجة ,, صحيت قلبي واجعني جامد وعينيا مدمعة
 
حسيت إني كنت قريب أوي من الموت وانه احساس مش وحش، ياريت كان عندي الجرأة اني أزق نفسي كمان شوية وكان قلبي يقف

Friday, September 14, 2012

حقيقة التسويق الشبكي - كيونت


حلال ولا حرام دقيقة : 8:35 
تأثيره على الاقتصاد الوطني : 12:20
رأى بيل كلينتون في التسويق الشبكي : 16:18

Sunday, September 9, 2012

نصف حياة ونصف رغبة


لو أنت مع حد هو معاك لإنه لازم يكون معاك وهو مش بيحبك - حتى لو أنت بتحبه - فتوقع أنه مش لاقي إشباع عاطفي معاك وتوقع انه ممكن جدا يلاقيه عند حد غيرك 

أنت لو مع حد وانت مش بتحبه - بتقبله بس أو أقصى حاجة انك تميل إليه - مش حتحس بإنك مشبع عاطفيا , شوف الإحساس ده وتخيل أن اللي أنت بتحبه حاسس بيه معاك 

لو أنت لو مع حد مش بتحبه حتى وهو بيحبك مش حتبقى مشبع عاطفيا مهما عمل، حط نفسك مكان اللي بتحبه وهو مش قادر يحبك 

لو اللي بتحبه بقى معاك عشان ميزعلكش وأنت بتحبه فهو في الحقيقة بيضحي بكتير جدا من حقوقه في "الاشباع العاطفي" عشان يرضيك, لو بتحبه سيبه 

لو بتحبه فعلا حتضحي عشانه - بيه وبإشباعك العاطفي ، - ومش حتقبل أن هو يضحي عشانك بإشباعه العاطفي ويعيش حياته ناقصة 

وفي الحقيقة أنت مش حتكون بتضحي بجد لإن الإشباع العاطفي اللي بتضحي بيه اشباع مزيف مبني على تعاسة اللي بتحبه 

لو متقبلش أنك تعيش عمرك مع حد مش بتحبه لأى سبب، مترضاش لنفسك أن يكون حبك سبب أن حد بتحبه يعيش عمره معاك وهو مش بيحبك 

قد تقبل على نفسك أن تعيش مع من لاتحب لأسباب أخرى غير الحب فالبديل سيكون أعواما قاسية من الوحدة البطيئة التي لاترتوي من العلاقات العابرة 

قد تقبل بأن تعيش لحظات نصف سعيدة تتحول لذكريات غير رائعة على ألا تعيش أى لحظات من السعادة وتصبح قبل رحيلك بلا ذكريات مشتركة وبلا بصمة , بلا احساس بترك بصمة في الحياة , ان تعيش نصف حياة تترك فيها بعض نتاج السعادة غير المكتملة قد يكون أفضل من أن تترك الحياة بلا أى لحظات سعادة وبلا أى نتيجة على الاطلاق 

تلك الذكريات التي ستتذكرها وحدك ،شريط حياتك الذي لاتجد فيه من يشاركك إياه ، أشد وطأة على النفس من تلك الذكريات التي سيشاركك فيها من لاتحب ، تتمنى حقا أن يكون ذلك الظاهر في ذاكرتك شخص قريب إلى قلبك حتى يسعد به شيخوخته, لكن ليس كل ماتتمناه تدركه 

تلك اللمسة الحنون التي تشعر بها جامدة خشنة على يدك لإنك لا تشعر نحو صاحبها بمشاعر حقيقية , كيف تقبل أن تكون هي مايشعر به من تحب عندما تلمسه؟ 

تلك النظرة المليئة بالتعاطف لا العاطفة التي تقابل بها نظرات من يحبك ولاتحبه, كيف تقبل أن تقابل نظراتك بها في أعين من تحب؟ , 

تلك الأوهام الطفولية عن حب يدوم للأبد تتبدد لحظة بلحظة ، قد تقاوم حتى آخر لحظات عمرك متمنيا إياها وقد تستسلم أنت لأحكام الحياة ولكنها لاتستسلم لأحكامك فتظل تطاردك 

تتصنع الرضا بحياة بلا حب حقيقي ولكن تلك الرغبة تظل داخل قلبك تراوغه مهما اصطنع عقلك من علامات الرضا بالواقع والقبول به ،،، صراع يستمر ماطالت حياتك بلا حبيب تأنس له تمام الأنس

Saturday, September 8, 2012

قصة العلم 6 حلقات - بي بي سي

الست أجزاء من سلسلة قصة العلم - السلطة - الإثبات - الشغف -  تعد من أمتع وأفيد ماشاهدت على يوتيوب ولذلك قررت وضعها في بوست واحد على المدونة على أمل أن يستفيد منها من يريد


BBC - The Story of Science ep.1 - Power, Proof

 and Passion - What Is Out There?

قصة العلم - الجزء الأول - ماذا يوجد بالخارج؟




BBC - The Story of Science ep.2 - Power, Proof

 and Passion - What Is The World Made Of?

قصة العلم - الجزء الثاني - ما الذي يتكون منه العالم؟ 


BBC - The Story of Science ep.3 - Power, Proof

 and Passion - How Did We Get Here?

قصة العلم - الجزء الثالث - كيف جئنا إلى هنا؟ 



BBC - The Story of Science ep.4 - Power, Proof

 and Passion - Can We Have Unlimited Power? 

قصة العلم - الجزء الرابع - هل يمكننا الحصول على طاقة لا نهائية؟



BBC - The Story of Science ep.5 - Power, Proof

 and Passion - What Is The Secret Of Life? 

قصة العلم - الجزء الخامس - ماهو سر الحياة؟



BBC - The Story of Science ep.5 - Power, Proof

 and Passion - Who Are We? 

قصة العلم - الجزء السادس - من نحن ؟