Saturday, January 8, 2011

فيديوهات لفرج فودة - نقلا عن مصطفى بكر


فيديوهات قديمة للراحل فرج فودة - تحديث


تمهيد
نكون بلا ثقافة فنكون في خطر لأننا نعجز عن تصديق ما يقوله المثقفون
شيستركون

نوت قديمة كنت قد كتبتها عن د فرج فودة مع فيديوهات جديدة له
وجدت ان اعادة نشرها  بعد احداث الاسكندرية  سوف 
تعيد من فهم وضعنا الديني والثقافي الراهن 
خصوصاً بعد ازدياد نظرية المؤامرة فيما حدث وانا لا انكر اياً من الاحتمالات 
ولكن ينبغي الاشارة هنا الي أن المتأمر لا يتأمر علي دولة قوية 
وانما الوضع السياسي والديني المهتريء سوف يوفر له ارض خصبه ليفعل ما يريد
أليس ان الاوان للنظر في فهمنا لقيمنا ومعتقداتنا بشكل جديد ؟


تحديث : تمت إضافة ندوة مصر والمرأة والدين
د فرج فوده - نوال السعداوي

حد الزنا الجزء الأول

حد الزنا الجزء الثاني

حد الزنا الجزء الثالث

الحجاب والنقاب ذو العين الواحدة الجزء الأول

الحجاب والنقاب ذو العين الواحدة الجزء الثاني

الحجاب والنقاب ذو العين الواحدة الجزء الثالث

الحجاب والنقاب ذو العين الواحدة الجزء الرابع

فقه النكد الجزء الأول

فقه النكد الجزء الثاني

اسئلة الحضور 1

اسئلة الحضور2

اسئلة الحضور3

اسئلة الحضور4

اسئلة الحضور4

اسئلة الحضور5

اسئلة الحضور6

اسئلة الحضور7


كنت احتفظ منذ ثلاث سنوات بعدة إسطوانات مدمجة للراحل فرج فودة وكلما قررت ان ارفعها علي الشبكة , اجد ما يشغلني , منذ عدة شهور جائت الذكري ال 17 لإغتياله فتذكرت إسطواناتي القديمة فبدأت بتقسيمها ثم رفعها لمن لم يعاصر الرجل ويراه من قبل من محبي كتاباته خصوصا مع عدم وجود اي تسجيلات مرئية له علي الشبكة

عندما مات فرج فودة في اوائل التسعينات كنت صغيراً للغاية , بالكاد كنت اتذكر اسم الرجل وعندما تعرفت علي كتاباتة منذ عدة سنوات تعجبت من ان يكون بيننا أحداً يتكلم بهذا المنطق والصدق مع النفس والرغبة الأصيلة في الإصلاح وتجده وحده , حاولت وقتها بعد ان قرات كتبه ان اقترب من ذكري هذا الرجل ,  وقتها كان عملي في مصر الجديدة وكنت اعرف من كتاباته ان مكتبه الذي قتل خارجه يقع هناك بجوار كلية البنات , حاولت بعد انتهاء العمل ان اصل الي المكتب لربما تحول الي مزار او مكتبة , إحدي المواقف الطريفة التي حدثت معي وقتها اثناء سؤالي عن مكتبه الذي تحول فيما بعد إلي الجمعية المصرية للتنوير

انا : لو سمحت ممكن اعرف فين مكتب فرج فودة ؟
صاحب الكشك : ينظر إلي في ريبة
انا : سمعت انه جمب كلية البنات
صاحب الكشك : معرفش
صاحب الكشك : يا بني ملكش دعوة بالناس دي , انت لسه صغير
انا : يا عم الراجل مات خلاص وانا مجرد متابع لكتاباته وكنت حابب اعرف مكتبة فين وكمان مبقاش فيه ارهاب دلوقت في مصر
صاحب الكشك : لو عايز تقرأ عمارة يعقوبيان أجيبهالك , إنما الراجل دا بيقول كلام خطير
انا : طيب شكراً يا خويا

استطعت بعدها بفترة قصيرة ان اصل الي مكتبه ومنه حصلت علي هذه المجموعه القيمة

الفيديوهات مكونه من اربع اقسام :

الجزء الاول عبارة عن عدة حلقات له صورها في تلفزيون تونس

التالي سوف أرفعه تباعاً :

المجموعه الثانية مناظرة في نقابة المهندسين في الإسكندرية يمثل هو فيها مع الدكتور فؤاد زكريا التيار العلماني ضد محمد سليم العوا ومحمد عمارة كنموذج للتيار المتأسلم

المجموعة الثالثة عبارة عن ندوة مع نوال السعداوي عن المرأة

المجموعة الرابعة عبارة عن مناظرة معرض الكتاب الاخيرة له بين الدولة الدينية والدولة المدنية مع مامون الهضيبي ومحمد الغزالي ومحمد عمارة

فرج فودة ودروس من غزوة أحد

فرج فودة واسئلة متنوعة

فرج فودة والزي الإسلامي

فرج فودة وفقه النكد

هل يصطدم الإسلام مع العصر1 ؟

فرج فودة والمرأة

فرج فودة والحجاب

فرج فودة وتطبيق الشريعة

فرج فودة والجماعات الإسلامية

فرج فودة والفتنة الطائفية

مقالة جميلة هنا لخالد منتصر عن فرج فودة

1 comment:

رضوان الخولى said...

ياااااه انا فى اشد السعاده انى اخيرا لقيت حد عنده فيديوهات للدكتور فرج فوده
لأنه فعلا من الاشخاص اللى بتتكلم بسلاسه وصدق ومنطق وبلاغه متوجدوش غير فيه
شكرا يا بدوى